دوليسياسة

بوتين.. الاستخبارات الأوكرانية مسؤولة عن تفجير جسر كيرتش بشبه جزيرة القرم

متابعة

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصابع الاتهام إلى جهاز الامن الأوكراني (إس بي يو)، فيما وصفه بارتكاب “عمل إرهابي” على الجسر الرئيسي الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم الذي تضرر في انفجار.

وقال بوتين في اجتماع مع رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين: ” كما ذكرت للتو ليس هناك شك في أن هذا هجوم إرهابي يهدف إلى تدمير البنية التحتية المدنية ذات الأهمية الحساسة لروسيا الاتحادية”، وفقاً لما نقلته قناة “آر تي” الروسية.

وأكد باستريكين ذلك، مضيفاً أن “مواطنين من روسيا ودول أجنبية ساعدوا الخدمات الخاصة الأوكرانية في التحضير للهجوم”.

وسأل بوتين: “هل المخططون والمنفذون والعملاء من الخدمات الخاصة الأوكرانية؟”، رد باستريكين: “الخدمات الخاصة الأوكرانية ومواطنين من روسيا والدول الأجنبية ساعدوا في التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي”، وفقاً لـ “آر تي”.

وأضاف باستريكين، أن جهاز الأمن الاتحادي الروسي حدد هوية مدبّري الهجوم الإرهابي على جسر القرم.
وصباح السبت، ألحق انفجار كبير قالت السلطات الروسية إنه نتج من شاحنة مفخخة اضراراً بجسر القرم الذي يربط البر الروسي بشبه الجزيرة التي تم ضمها في 2014.

وكانت روسيا أحجمت حتى الآن عن توجيه الاتهام إلى كييف في هذا الهجوم الذي خلف ثلاثة قتلى، علماً أن أوكرانيا لم تعلن مسؤوليتها عنه واكتفى مسؤولوها بالإدلاء بتعليقات ساخرة.

وجسر القرم الذي أنشىء بكلفة كبيرة ودشنه بوتين العام 2018 يشكل أيضاً شريان نقل لوجستي للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا. وسبق أن هددت السلطات الأوكرانية مراراً باستهدافه.

https://anbaaexpress.ma/so5k2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى