أفريقياإقتصاددولي

إتفاق بين لندن والرباط لنقل غاز العرائش بواسطة أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي

متابعة
أفادت شركة “شاريوت” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، عن توقيع اتفاقية ربط عبر خطوط الأنابيب مع مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، للوصول إلى خط أنابيب المغرب العربي – أوروبا في المغرب.
وحسب نفس المصدر فإن هذه الاتفاقية سيتم نقل الغاز المستخرج من حقل “أنشوا”، قبالة سواحل العرائش، عبر أنبوب الغاز، الذي يمكنه نقل 400 مليار قدم مكعب من الغاز سنويا، إلى مختلف المتعهدين والزبائن المحتملين.
وأكدت شركة “شاريوت” في وقت سابق من السنة الجارية أن مخزون حقل “أنشوا” يتجاوز تريليون قدم مكعب، بينما أكد المكتب الوطني لليهدروكاربورات والمعادن أن التقييم الأولي للمعطيات، أظهر وجود تراكم من الغاز بسمك صاف يبلغ 100 متر، موزع على ست مناطق يتراوح سمكها ما بين 8 و 30 متر لكل منها.
وتمت برمجة انطلاق إنتاج الغاز بالمغرب سنة 2024 في منطقة التنقيب البحرية “ليكسوس” الواقعة قرب سواحل العرائش، وسيوجه الغاز المستكشف نحو إنتاج الكهرباء من خلال تغذية محطات المحمدية والقنيطرة، بينما انطلقت عمليات الحفر بحقل “أنشوا” من قبل الشركة البريطانية خلال الفترة ما بين دجنبر 2021 ويناير الماضي.
من جهته، قال بيير رييا، رئيس أعمال الغاز ومدير شركة “شاريوت” في المغرب، أن هذه الاتفاقية  ستتيح إمكانية تسليم الغاز من حقل “أنشوا” إلى الزبناء المحتملين باستخدام خط أنابيب المغرب العربي- أوروبا، مبرزا أن هذا المشروع يعتبر “استراتيجيا نظرا للتقلب المستمر في أسواق الطاقة العالمية بالإضافة إلى قربه من خط أنابيب  المغرب العربي – أوروبا”.
https://anbaaexpress.ma/yitu4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى