أفريقياسياسة

إثيوبيا تعلن رسميا إكمال عملية ملء سد النهضة

الحكومة الإثيوبية تعلن اليوم الجمعة رسمياً، على إكمال عملية الملء الثالث لسد النهضة بحجم 22 مليار متر مكعب، وتم تمرير المياه عبر الممر الأوسط للسد.

وكانت إثيوبيا، أعطت بالأمس الخميس الضوء الأخضر لتشغيل توربين ثان من بين 13 مقررة على سد النهضة الكبير الذي بنته إثيوبيا على النيل الأزرق فيما واصلت عملية الملء الثالثة على الرغم من إحتجاجات كل من السودان ومصر.

وصرح أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، في هذا الصدد،
“مستوى إرتفاع السد وصل إلى 600 متر”، و أضاف أبي أحمد: “سنقوم ببيع الكهرباء لدول الجوار لتحقيق تنمية مشتركة”، وقال كذلك النيل “هبة” لإثيوبيا ومصر والسودان “ويجب الاستفادة منها سوياً”

و الهدف من هذه الخطوة التي قامت بها، إثيوبيا، بالأمس، إعطاء الضوء الأخضر لتشغيل توربين ثان، على سد النهضة الكبير، الواقع شمال غرب البلاد، و هي لتأمين إحتياجاتها من المياه، و كذلك توليد الكهرباء و إنتاجه، و تصديره إلى دول الجوار.

وأكدت إثيوبيا بأن عملية الملءالثالثة الحاصلة حالياً، و التي من خلالها تم تجميع 22 مليار متر مكعب من المياه وتوليد الكهرباء عبر توربينين لا تؤدي إلى نقص المياه في دول المصب.

وحسب عدة مراقبون، فإن من المنتظر قريبا، إبرام اتفاقية ثلاثية بين إثيوبيا و مصر و السودان، حول طرق تشغيل السد.

وفي هذا الصدد، دعا أبي أحمد، مصر و السودان، إلى إيجاد أرضية مشتركة مع بلاده “من خلال الحوار” و “التفاوض”، وأكد على أن ” أي خيار آخر لن يوقف ما بدأناه ولن يجدي نفعاً “.

وللإشارة فإن هذا المشروع أطلقته إثيوبيا سنة2011 بقيمة أربعة مليارات دولار، وقدرته على توليد الكهرباء تبلغ 5000 ميغاوات، وتعتبره إثيوبيا مشروعا أساسياً لتنميتها.

و يعتبر سد النهضة الكبير، هو الأضخم في إفريقيا، يقع على بعد حوالي 30 كيلومتراً من الحدود السودانية على النيل الأزرق الذي يربط النيل الأبيض بالخرطوم ليشكل نهر النيل، ويبلغ طول السد 1.8 كيلومتراً وارتفاعه 145 متراً.

https://anbaaexpress.ma/lkg8o

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى